الاثنين، 31 مارس 2014

من هم هؤلاء؟!

من هم هؤلاء؟!

(لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ )


(كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آَمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ)



(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم)


ُ

(مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآَزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا )



لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا 




لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ(8) وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9) وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ




تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ 



(فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ)


(وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آَوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ?)


(لاَ يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)


(لَكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ جَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَأُولَئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )


(وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ)


(إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا)



(هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين() 

وآخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم )



(يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبإيمانهم)


(( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ 

الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ 

السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً ))


(( إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ 

مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ 

الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ 

الْأَقْدَامَ))


(( وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ 

مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْأِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ))


(( الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ))


(( فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ))


(يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين )


( لكن الرسول والذين ءامنوا معه جاهدوا بأموالهم وأنفسهم وأولئك لهم الخيرات وأولئك هم المفلحون (88 ) أعد الله لهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك الفوز العظيم )


( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه )


(رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ)



ننتظر الإجابة؟؟؟؟؟؟؟؟


الثلاثاء، 18 مارس 2014

كربلاء البريطانية

كربلاء البريطانية
17-02-1434 11:10

حبيب عبدالله :

"عظمة ومجد التاريخ الإسلامي وقصة العدالة الإجتماعية وحقوق الإنسان كلها بدأت عام 61هـ حينما قُتل الحسين رضي الله عنه في كربلاء عندما ذهب مجاهدا إلى العراق ليقف بنفسه في وجه الظلم والاستبداد رافضا تغيير مبدأ الشورى الإسلامي إلى حكم العائلة، وليبدأ وقتها تاريخ جديد في بناء الحضارة الإنسانية قاطبة"، هذا باختصار ما يردده الشيعة صباح مساء وهو التاريخ الذي تؤمن وتهتم به وتروجه المنظمات والجمعيات الشيعية في بريطانيا وأوروبا حول فجر العدالة ونور الإنسانية ورسالة الإسلام.فما إن انتهينا من يوم عاشوراء يوم مقتل الحسين رضي الله عنه وتعرفنا على شخصيته وتاريخه وشاهدنا صوره وسمعنا دعوات الثأر له، حتى بدأت التهاني بالانتشار من حولنا في بريطانيا والساحات العامة تمتلئ بتماثيل وصور المسيح عليه السلام إيذانا بقرب يوم ميلاده، فهذه السنة اقتربت المناسبتان من بعضهما بعضا بسبب تصادف شهر محرم للمسلمين وشهر كانون الأول للمسيحيين.
فكل سنة وبحلول عاشوراء يبدأ الشيعة وكذلك الطلاب الشيعة في بعض الجامعات البريطانية بإقامة مآدب العزاء واللطم الخجول, وجمع التبرعات لروح الحسين من أجل التعريف به وبتضحيته بروحه العظيمة والتعريف به كمخلص للبشرية من الظلم والجور ومن الاضطهاد والاستبداد، وكذلك الدعوة والمطالبة بالثأر له: كيف ومتىًًً؟ لا توجد معلومات أو تفاصيل أكثر بالمنشورات التي توزع في هذه المناسبة.
ويحرص طلاب الجامعات الشيعة على دعوة الطلاب البريطانيين من غير المسلمين للثأر من قتلة الحسين ومن مغتصبي الخلافة. توزع المنشورات والملصقات وتقام المحاضرات القصيرة والطويلة في فضائل وصفات الحسين وعن قوته الإيجابية والروحانية التي ما زالت حاضرة إلى اليوم في قلوب الملايين من البشر من كافة الديانات مسلمين ويهود ونصارى وهندوس، ويباع الماء الصحي الطاهر أيضا حيث تحمل العبوات اسم وموقع الحسين على شبكة الإنترنت الخاص بتذكره وتذكر مقتله رضي الله عنه، وتوزع عينات الطين الدائرية الشكل من قبر الحسين.فخلال ما يقارب من أربع سنوات وأنا أقرأ الكتيبات وإعلانات المحاضرات الخاصة بالشيعة وقد حضرت عددا من المحاضرات الخاصة بالشيعة سواء في محيط الجامعة أو في مناسبات أخرى، وكل شيء تعرفت عليه وتعلمته من هذه المناسبات هو أشبه ما يكون بالاحتفالات الجماعية من أجل الإحساس بالذنب الجماعي وترديد أصوات مأساوية يكسوها الألم وضرب الصدور والأكتاف تألما وندما لما حدث للحسين، ولم أجد إطلاقا أي محاضرة يقدمها الطلاب الشيعة في الجامعات البريطانية مثلا عن الإسلام كدين عظيم أو عن النبي محمد عليه صلى الله عليه وسلم أو الدفاع عنه ونشر أقواله وأفعاله، ولا حتى محاضرات لتوضيح أو شرح مفاهيم خاطئة حول الإسلام والمسلمين، ولو لم أكن مسلما لاعتقدت أن الحسين هو الإسلام والإسلام هو الحسين وليس هناك نبي ورسول اسمه محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ,وليس هناك دين اسمه الإسلام ,وليس هناك صحابة وتابعون وفاتحون وعلماء سوى الحسين والإمام المنتظر.
يحاول الشيعة والطلاب الشيعة على وجه الخصوص جاهدين تعريف البريطانيين من غير المسلمين بشخصية الحسين وكيف بدأت مسيرة الحياة والعدالة بحياته وبعد موته رضي الله عنه. نراهم في يوم عاشوراء من كل سنة يعرفون الناس من خلال المنشورات بأن الحسين أصبح في تضحيته وصبره قدوة لشخصيات تاريخية عظيمة مثل المهاتما غاندي الذي قال: "تعلمت من الحسين كيف أستطيع تحقيق النصر عندما أكون مظلوما"، وماذا قال عنه الفلاسفة والمؤرخون والمفكرون السياسيون الغربيين كبعض أعضاء البرلمانات الأوروبية ورؤساء مراكز البحوث الاجتماعية والسياسية، حيث يقول مفكر سياسي غربي: "أن تضحية الحسين ليست حكرا على دولة واحدة بل تورث لللإنسانية جمعاء"، ويقول مؤرخ إنجليزي آخر: "إن المشهد المأساوي لمقتل الحسين سيوقظ عاطفة أقسى قلب يقرأ سيرته"، ويحرصون أيضا على الأسماء الإنجليزية كالروائي تشارلز ديكنز الذي قال: "الحسين لم يقاتل من أجل الدنيا بل الآخرة". والمؤرخ الأميركي واشنطن إيروينج حيث قال: "الحسين كان سببا في انبثاق الثورات في الإسلام"، ومحاولة ربط هذه المقولة بما يحدث في الشرق الأوسط من ثورات ضد الأنظمة الاستبدادية.ونكاد لا نسمع اسم المصطفى صلى الله عليه وسلم وأحاديثه إلا التي التي قالها بالحسين رضي الله عنه وتنتشر من كل سنة أيضا في عاشوراء.
بينما في الجانب المقابل فإن الجمعيات الإسلامية السلفية أو الصوفية وغيرهما في بريطانيا تحرص على عقد محاضرات طيلة العام للتعريف بالإسلام وفضائله وتوضيح وشرح قوانين الشريعة والقضاء أو محاضرات حول الخلق والكون والإلحاد، ومحاضرات أخرى حول مسائل دينية يكثر الاختلاف حولها كالزواج والتعدد والمرأة في الإسلام أو الصيرفة الإسلامية وغير ذلك، إضافة إلى محاضرات مهمة ومتنوعة للتعريف بمحمد عليه صلى الله عليه وسلم وموقف الإسلام من مختلف القضايا المستجدة كالشذوذ والإجهاض والزكاة، أو التعريف بأدوار وفضائل واجتهادات الصحابة رضي الله عنهم جميعا.
وأمر آخر يستدعينا الوقوف قليلا وهو بعض الأعمال كتوزيع منشورات وكتيبات تحتوي على صور الحسين، (حيث لأول وهلة يراها اللإنسان يستدعي صور المسيح وانحناءة رأسه)، من أجل استمرار الشعور العظيم بالذنب والبكاء على مقتله ولعن مغتصبي خلافته، ناهيك عن حملات الحج إلى كربلاء والنجف حيث أرى أنا شخصيا أن بعض الشيعة العرب وبعض الآسيويين الشيعة في بريطانيا بات يرى أنها ضرورية لإتمام دينه، وقد يكون مطارالبصرة في سنوات قليلة قادمة منافسا لمطار جدة في استقبال الحجاج.


والواقف على التاريخ الحديث للمسيحية والكنائس في أوروبا يعرف تماما كيف أصبحت قضية سيدنا المسيح عليه الصلاة والسلام أشبه بالخيال والخرافة، حيث الاهتمام الكبير بصوره وتماثيله المصلوبة الملطخة بالدماء وقد كانت هذه الصور والتماثيل محرمة في بداية المسيحية إلا أنها أصبحت في كل كنيسة ومكان ومخيلة إنسان ,ولكنها باتت مجردة من أي عقيدة أو تعاليم دينية صحيحة أو حتى غير صحيحة، أيضا فالمبشرون المسيحيون دائما ما يركزون على ترديد كلمات معينة كالخلاص ورفع الظلم وإحلال العدالة وإنقاذ وإسعاد البشرية، وإحساسهم القاسي والدائم بالذنب والتأنيب ومحاولة التكفير عن خطيئة صلبه الذي خيل لهم.تزود الجمعيات المسيحية المنشورات الصغيرة والبسيطة المعبرة عن روح المسيح وأنه الخلاص الوحيد للبشرية والنجاة لمن أراد النجاة، وبصورة مشابهة يسعى الشيعة من حيث لا يعقلون إلى تبني نفس الأسلوب الدعوي والذي قد يوصل لنفس الصورة حيث لا يبقى من الدين لدى الشيعة سوى صورة الحسين وبضع كلمات تتحدث عن الخلاص والعدالة ورفع الظلم ,بينما لا أحد يفقه حقيقة الرسالة والدعوة الحقيقية التي اتبعها الحسين في حياته ومات عليها.
وعند قرب عيد ميلاد المسح من كل سنة ينتشر الطلاب والشباب المسيحيون في الجامعات والشوارع للتعريف بالمسيح وعقد محاضرات عنه وعن المسيحية والتي أشبه ما تكون باحتفالات لشرب القهوة والشاي وأكل الكعك فقط وتبادل الأحاديث الجانبية ولا أكثر من ذلك، وهي لمجرد الإحساس بعيد المسيح فقط والتصوير بجانب تماثيله، حيث لا عقيدة ولا دين يمكن الحديث حوله.



يقوم المتشددون المسحييون في بعض الدول التي تسمح بذلك بتعذيب أنفسهم يريقون دمائهم بسبب اعتقادهم أن المسيح عيسى عليه السلام قتل وصلب، البعض يفتدي المسيح بروحه ودمه، والبعض منهم يحمل الصلبان الضخمة ودمه يسيل منه، وأخرين يصلبون أنفسهم ويضربون المسامير في أيديهم من أجل الإحساس بالمعاناة التي عاناها المسيح، وفي الجانب الآخر وفي بعض الدول التي تسمح بذلك وجدت عند الشيعة اللطم والنياحة الجماعية وتطبير الرؤوس بالسيوف والقامات والأدوات الحادة لإراقة الدماء من أجل تذكر معركة كربلاء ومقتل الحسين، ويحدثني صديق شيعي أن الغالبية العظمى من فقهاء الشيعة ومثقفيهم، يقفون ضدها، ويحرمونها، ويعتبرونها، إما محرمة في الأصل، أو محرمة بالتبع أي بما تسببه من ايذاء النفس، أو تشويه لصورة الدين،، ويقول أيضا بأن هذه العادة المشينة التي دخلت للتشيعّ من حضارات مختلفة، وجرى تلبيسها ثوباً شرعياً، وإضفاء الهالة الروحية حولها، بل ودعمها زوراً بقيم الفداء والتضحية، هي قيم تدغدغ مشاعر العامة من الناس. ولها بريق خاص لدى الشيعة، إلا أن هناك محاولات لتحجيمها.

نعم دفع الحسين رضي الله عنه الثمن غاليا عندما ضحى بنفسه في سبيل تصحيح مسار العدالة والحكم الإسلامي وقاتل من أجل إرجاع وإظهار حقيقة الدين لما ألغيت الشورى الإسلامية.


ولكنني هنا أسأل أصدقائي الشيعة: هل الإسلام فقط في عاشوراء أو هل هو فقط مقتل الحسين كما هي المسيحية فقط في عيد ميلاد المسيح وصور صلبه ومقتله، وهل الإسلام هو الحسين وكربلاء ودماء ولطم ودعوة مستمرة بالثأر من القتلة والمغتصبين، هل بدأ الإسلام بالحسين، وهل العدالة ورفع الظلم جاءت مع الحسين فقط، أليس هناك ما هو أفضل كالتعريف بمحمد عليه أفضل الصلاة والسلام والتعريف بحياته وصفاته وأحاديثه حيث بدأ نور البشرية ونزلت الآيات القرآنية بالعدالة وحفظ الحقوق وإرساء العدل ورفع الظلم وكذلك التعريف بالإسلام كدين عظيم وشامل للبشرية جمعاء، أم أن الإسلام بدأ وتوقف منذ مقتل الحسين رضي الله عنه.

الاثنين، 17 مارس 2014

الانقلاب الشِّيعي وبيع الوهم على الذَّات


  الانقلاب الشِّيعي وبيع الوهم على الذَّات  
     
 
قراءة في كتاب : الانقلاب وبيع الوهم على الذَّات

بين يدي الطَّبعة الثَّانية من السِّيرة الذَّاتية التي كتبها الشَّاعر والأديب الشِّيعي عادل اللباد لتوثيق طرف من ذكرياته، ويقع الكتاب في (464) صفحة من القطع الكبير، وقد صدرت هذه الطَّبعة عام (1431) عن دار ليلى دون تحديد مكانها. وأهدى اللباد كتابه إلى أوائل معتنقي مذهب التَّشيع، وإلى علماء الشِّيعة، وإلى (الشُّهداء) بسبب اعتناقهم المذهب من فجر الإسلام حتى انتفاضة (1400) الباسلة كما يصفها، ولم ينس الثَّكالى ورفاق الدَّرب والسُّجناء، كما شمل الإهداء الذين تاجروا بآمال البلاد عسى أن تكون لهم ذكرى نافعة حتى لو كانوا غير مؤمنين كما توحي النِّقاط المتتابعة!
وأشار المؤلف إلى الانتقادات والتَّهديدات التي تعرَّض لها حين أعلن عزمه على خوض هذه التَّجربة الجريئة، حتى قيل له: مَنْ أنت حتى تنتقد بلدك وتشوِّه صورتها! والقائل يقصد بالبلد الحركة الرِّسالية حسبما أوضح الكاتب الذي لم يقلقه غضب أبناء طائفته؛ وإنَّما أهمَّه مدى جدوى ما يكتبه للأجيال، ولم يمنعه ذلك من مناداة كلِّ ذي تجربة لتسطيرها عسى أن تنير الطَّريق للسَّائرين على المذهب.
وقد جعل اللباد ذاته محوراً لينقل للآخرين صورة مما حدث لها؛ مستفيداً من تجربته الشَّخصية، ومن بعض النِّقاشات بينه وبين رفقاء العمر، ومن الحوار مع مشايخ الحركة الذين ظلوا أوفياء لها أو انقلبوا عليها لاحقا، بالإضافة إلى مطالعة أدبيات تلك الفترة؛ والرُّجوع إلى بعض مواقع النت. واستغرق التَّأليف بضع سنوات قبل أن يدفع أوراقه إلى المطبعة. والكتاب سرد ماتع مع ما فيه من عبارات قاسية، أو معلومات تبقى على محك التَّثبت، وفيما أعلم فهو غير متاح للبيع في المكتبات، وقد قرأت في مواقع شيعية أنَّه يُباع في بعض مكتبات القطيف، وأشار الباحث المختص بشؤون إيران والشِّيعة الأستاذ عمر الزِّيد في لقاء فضائي إلى وجود نسخة إلكترونية منه في الشَّبكة العنكبوتية.
يبدأ المؤلف حكايته من قريته العوامية، ويطيل الحديث عن بذور تدينه التي ترافقت مع أحداث عام (1400) في المنطقة الشَّرقية، ويرويها بأسى بالغ من منظوره الخاص، وللشِّيعة باع عريض في المآسي واللطميات والأحزان إن باطلاً أو حقا، ثمَّ يمضي في الحديث عن تفاصيل تلك الأيام وما فيها من دروس دينية وتربوية على يد أشياخ المذهب. وقد تحقق له حلمه إبَّان أداء فريضة الحج بملاقاة بعض الوفود الإيرانية والإفادة منها، والمشاركة في مسيرة البراءة التي أبهجته برفع صور الخميني في مكة الطَّاهرة! ومن مبالغاته وصفه المظاهرة بالمليونية، وتحميله قوات الأمن السُّعودى نتائج مظاهرات حجاج إيران عام(1407)، وفي تلك الرِّحلة وما تخللها من اجتماعات انبثقت لديه فكرة الدِّراسة الدِّينية في إيران كأمنية سعى لبلوغها.
ولتحقيق هدفه استعدَّ للسَّفر إلى سوريا في طريق (الهجرة) إلى الجمهورية، وشاء الله أن تفشل رحلته بسبب مخالفة أمنية ارتكبها قائد السَّيارة بالاتفاق معه، وبدلاً من السَّفر عاد أدراجه إلى السِّجن في رحلة أبدع في وصفها مكاناً مكانا، وقد أفاض في ذكر أحواله في السِّجن منذ أن كان انفرادياً إلى أن التحق بمجموعة من معارفه وعاش معهم فترة تربية وتعليم خلف القضبان، وكانت الابتهالات والأدعية الشِّيعية زاده الإيماني خلال هذه الفترة إلى أن أُطلق سراحه. ولنصرة المذهب كوَّن مع بعض أصحابه خلية رباعية تمتهن السَّرقة وتوزع المنشورات، إلى أن ضاقت به الأرض ولج عليه حلمه الحوزوي فقرر السَّفر متحدياً قرار حظر مغادرة البلاد.   
وبمساعدة من متبرع أعطاه جواز سفره الخاص، وبعد تغيير الصُّورة، وتنسيق مع آخرين في الكويت وسوريا، حزم عادل اللباد حقائبه إلى الكويت برا، وهناك شاهد مناظر لم يألفها في حياته، وبقي أياماً إلى أن طار نحو سوريا، ومكث بجوار القبور والأضرحة، وحدثت له مواقف لم يعتدها، إلى أن جاءت لحظة تحقيق حلمه الكبير، حلم الهجرة إلى بلد الثَّورة، وبر الأمان حيث ديار أبي أحمد كما يسميه بفخر ونشوة. وصار يعزي نفسه بترداد بيت شعر شهير بعد تحريفه ومخالفة قائله: بلادي وإن جارت عليَّ (ذليلة)؛ وأهلي وإن ضنّوا عليَّ (لئام)!
وفي أرض فارس استبان له مع الأيام أنَّ التَّدريب العسكري يسبق طلب العلم في الحوزات، فانضم دون رغبة شديدة منه إلى برنامج تدريب شاق في بستان معدٍّ لهذا الغرض، وكان التَّدريب على مختلف العمليات القتالية، بدءاً من فك الأسلحة وتركيبها، وإطلاق الرَّصاص والقاذفات، والتَّعامل مع المتفجرات، وألعاب الدِّفاع عن النَّفس، وتكتيكات الاقتحام والهروب والاختفاء، وتسلق الجبال والمشي على الظَّهر والتَّناوب على الحراسة، إلى رمي أهداف خشبية تحمل أسماء زعماء العرب. وكانت أناشيد الثَّورة تصُّب غضبها على حكومات الخليج وتهتف لقيادات طائفية كالمدرسي إخوان والصَّفار، وكلما فتر المتطوعون أطلق بعضهم شعارات وأشعاراً لإشعال فتيل الحماسة، وقد اكتشفوا لاحقاً أنَّ هذه الأناشيد كانت مرتبة لتنشيط المجموعة إن ضعفت أو تعبت.

الكتاب مليء بسجالات تلك المرحلة وأفكارها الصَّريحة تجاه مَنْ استمر معارضا، ونحو مَنْ يراه المؤلف وكثير غيره أنَّهم قاموا بانقلاب على مبادئ الحركة والمعارضة لإرضاء غرور فردي؛ أو لتحقيق مصالح شخصية بحتة؛ خاصَّة أنَّهم لن يغنموا من الحكومة ظفر دجاجة كما قال مرجعهم الشِّيرازي، وقد صار هؤلاء المنقلبون في نظرهم انتهازيين بعد أن كانوا قادة.  


وتحدَّث الكاتب عن منتدى التَّعذيب داخل المعسكر للتَّذكير بعذاب السُّجناء، كما وصف بامتعاض شديد التَّدريبات القاسية التي تؤديها المجموعة راغمة على يد مدربِّها صالح العجمي الذي يحتقر العرب كثيرا، وكانت هذه التَّدريبات مؤشراً لقياس الطَّاعة والولاء! فمن الارتماء جماعياً في بركة باردة آسنة؛ ونزع الملابس بلا استثناء ورفع ما يستر العورتين عالياً ليراه المدرب! إلى أكل القنافذ والسَّحالي، والتَّسابق إلى صيد أكبر عدد من الذُّباب، وأقبحها وضع ضفدع قذر لزج في الفم وتدويره بين الأشداق ثم تناقله بين باقي المتدربين! وقد كان عامة المتدربين من المتفرغين في سبيل الله، القادمين من بلدان الخليج؛ وأعمارهم تقع بين 12-25 عاما، وروى المؤلف بعض التَّجاوزات الأخلاقية بين بعض صغارهم وكبارهم الملتحفين بدثار واحد.
ومن خلال هذا المعسكر علم انَّه عضو في الحركة الرِّسالية التي تقلد المرجع الشِّيرازي، ولهذه الحركة ثلاثة أجنحة ثورية؛ أولها خاص بالعراق، والثَّاني منظمة الثَّورة الإسلامية بقيادة الشَّيخ حسن الصَّفار، والجناح الثَّالث الجبهة الإسلامية لتحرير البحرين بقيادة هادي المدرسي، وإلى هذا الفصيل البحريني ينتمي اللباد السُّعودي في إشارة واضحة إلى أنَّ شيعة الخليج يتعاونون فيما بينهم متجاوزين السِّياسة وعلم البلدان. وقد كانت أناشيد المعسكر طافحة بتمجيد هذه الحركة وقادتها، وغرس المدربون في روع أولئك الشَّباب المغرَّر بهم أنَّ الرِّسالي جندي تحت الطَّلب قبل أن يكتشف اللباد وبعض مَنْ معه أنَّ الرِّسالي جندي تحت البَّطانية في قصَّة طريفة أوردها في كتابه. وبإجلال وهيبة سطَّر الجندي الرِّسالي شعوره حين ذهبت فرقتهم لزيارة المرجع الشِّيرازي الذي أوصاهم بعشر وصايا منها إجادة القلم للكتابة، وتمرين اللسان للخطابة، وتكوين مكتبة في كلِّ بيت، وتزويج العزَّاب بمبالغ زهيدة.
وبعد حدوث عدد من التَّغيرات داخل إيران أصبحت الشِّعارات تعرج وتخطر على استحياء، وعلى إثر ذلك ونتيجة للاستعلاء الفارسي واحتقار العرب، اضطرت المجموعة للانتقال إلى الهند، حيث قضت هذه الرُّفقة فترة من الزَّمن ذابت فيها بعض المثل والقيم. وفي الهند حكى اللباد قصة المجموعة المصرية المستبصرة التي جاءت تطلب العلم حتى إذا عادت إلى بلادها قبضت عليها السُّلطات المصرية التي كانت بالمرصاد للمدِّ الشِّيعي. ومن الهند سافر المؤلف إلى سوريا لملاقاة أهله بعد طول غياب، وقد عبَّر عن حي السَّيدة زينب في سوريا بأنَّه مكان تعبئة الجماهير، واصطفاء النُّخب للانضمام إلى المعارضين، وهو أيضاً مصدر لتمويل خزائن المعارضة! وشراء أجهزة الفيديو!
وقفل اللباد مرَّة أخرى إلى إيران لطلب العلم في حوزة القائم؛ هذه الحوزة التي تتلمذ فيها (73) رجلاً من شيعة الخليج، وخطَّطوا لإسقاط حكومة البحرين في عملية فاشلة عام (1981). وفي إيران لاحت له معالم دكتاتورية النِّظام الإيراني حين جعلوا قبر الشِّيرازي في قم ممراً تدوسه النِّساء، وصيَّروا قبر شريعتمداري على عتبة دورة مياه عامة في قم! وتبَّدى أمامه حقيقة الخلاف والشِّقاق بين المعارضة الشِّيعية على أموال السُّعوديين وعلى الزَّعامة حتى انقلبوا على بعضهم وعلى مبادئهم، وفي هذا السِّياق اعترف الصَّفار بامتلاك المعارضة رصيداً ضخماً في أوروبا! وقد أحدث له هذا الانقلاب انقلاباً في تفكيره ليتخذ قراره بالعودة لوطنه عام (1413) بعد غياب دام بضع سنوات، وقد أنصف سفارة المملكة في سوريا بحسن تعاملها مقابل صلافة سفارة الجمهورية التي كانت معقد آماله ومنتهى طموحاته.
وفي الكتاب نصٌّ خطير عن الشَّيخ عبد الحميد الخطي قاضي المواريث والأوقاف الذي وجَّه رسالة شفهية لحسن الصَّفار حين عزم على ترك المعارضة والعودة للدَّاخل: "لا تعودوا... والحكومة مالها أمان؛ ولن تعطيكم شيئا!!"، وكان رأي الشَّيخ الخطي أن تظل المعارضة في الخارج للعمل على المطالبة بحقوق الطَّائفة، والضَّغط على الحكومة إعلامياً وسياسيا، وكان هذا الرَّأي هو مبدأ الصَّفار مع مَنْ أصر على المكوث في الخارج؛ حيث يرى أنَّ التَّواصل مع الحكومة جزء من المقاومة مع التزامه بدعم معارضة الخارج! وما أبينَ التَّكامل وتبادل الأدوار لدى القوم.
وفي خضَّم حوارات شباب الشِّيعة مع رموز المعارضة الذين قرروا العودة صرح هؤلاء الرُّموز أنَّهم وضعوا ساسة إيران في صورة خطوات التَّفاوض مع حكومة بلادهم! والكتاب مليء بسجالات تلك المرحلة وأفكارها الصَّريحة تجاه مَنْ استمر معارضا، ونحو مَنْ يراه المؤلف وكثير غيره أنَّهم قاموا بانقلاب على مبادئ الحركة والمعارضة لإرضاء غرور فردي؛ أو لتحقيق مصالح شخصية بحتة؛ خاصَّة أنَّهم لن يغنموا من الحكومة ظفر دجاجة كما قال مرجعهم الشِّيرازي، وقد صار هؤلاء المنقلبون في نظرهم انتهازيين بعد أن كانوا قادة.  
والمؤلف صريح في التَّعبير عن البغض الشَّديد للحكومة وجميع مَنْ اتصل بها، ورميهم بأوصاف لاذعة مقذعة، واعتبار ما سرقوه منهم "غنيمة"! وقرر الكاتب الموقف من أي حاكم ليس على مذهب الرَّفض وأنَّه عندهم امتداد ليزيد أو ابن زياد، وهو ما يعني بطلان حكمهم، وانتظار حال مواتية للانتفاضة عليهم. وقد قال غير مرَّة أنَّ مناطقهم واقعة تحت الاحتلال السُّعودي أو احتلال آل خليفة! ومن عجب أنّ شعارات ثورات الشِّيعة تدَّعي الوحدة مع السنَّة مع أنَّها تعترف بالجندية لصالح نظام الخميني الذي يسوم السنَّة والعرب أشدَّ العذاب، وليت أنَّ المخدوعين من أهل السنَّة ينعموا النَّظر في هذا الكتاب الشَّائق ليقفوا على ما وراء دعوات الشِّيعة للمظاهرات والثَّورات التي تُغلَّف بمطالب مشتركة، وتحتها نيران المجوس الملتهبة.    

 هنا

النصيرية نموذج للاختراق الباطني في الفكر الإسلامي

النصيرية نموذج للاختراق الباطني في الفكر الإسلامي
28-11-2013  |  مركز التأصيل للدراسات والبحوث
يذكر الباحث حكم الإسلام في هذه الطائفة, فيورد فتوى ابن تيمية الطويلة المشهورة, ونذكر منها: (هؤلاء القوم المسمون بالنصيرية هم وسائر أصناف القرامطة الباطنية أكفر من اليهود والنصارى, بل وأكفر من كثير من المشركين, وضررهم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم أعظم من ضرر الكفار المحاربين).


النصيرية نموذج للاختراق الباطني في الفكر الإسلامي
الدكتور : الحسين بن محمد شواط
ـــــــــــــ
إذا كانت دراسة أفكار الطوائف الضالة والفرق الهدامة ومعتقداتها والرد عليها من أهم الأعمال, فإن دراسة الطائفة النصيرية تبدو في هذا العصر أكثر أهمية, نظرا لتمكن هذه الطائفة ولأول مرة في تاريخها من تسلم مقاليد الحكم في بلد إسلامي أصيل, يمتاز باستراتيجية موقعه ومتاخمة أرضه لموقع العدو الصهيوني الإسرائيلي الخبيث.
إن الدارس لتاريخ هذه الطائفة يتوقع في كل لحظة أن تسلم بلاد الشام لهذا العدو, تبعا لما عرفوا خلال تاريخهم بالترحيب بكل مستعمر, وتسليم أرض المسلمين لكل غاز, وإن القصور والتقصير في دراسة أمثال هذه الفرق, يعتبر من أهم أسباب الاختراق الباطني الخطير للفكر الإسلامي.
تناولت الدراسة الطائفة النصيرية في تمهيد وخمسة أبواب وخاتمة, تناول الباحث في التمهيد نشأة الفرق الباطنية في الإسلام بشكل عام, جاعلا اليهودي عبد الله بن سبأ على رأس مؤسسي الفرق الباطنية, وأول من نادى بها ودعا إليها, مما يؤكد الدور اليهودي الكبير في النسيج الباطني, بل إن الحركة الباطنية ما هي إلا إفرازة يهودية مسيحية ضد الإسلام.
أما الباب الأول من الدراسة فتناول فيه الباحث تاريخ النصيرية, فنسبتهم لمحمد بن نصير النميري الذي توفي 270هجرية, فسميت النصيرية نسبة لاسمه كما تسمى النميرية, والفرقة كما هو معروف من غلاة الشيعة, أما اسم العلويين الذي يحاول كثير من الكتاب تسمية الطائفة به لمحو جرائم النصيرية وحقيقتهم فمكشوف ومفضوح, حيث من المعلوم تاريخيا أن الفرنسيين هم من أطلقوا هذا الاسم على الدويلة التي اقتطعوها لهم, وأنه لا وجود لهذا الاسم في تاريخ الطائفة أبدا.
تناوب على رئاسة الطائفة وزاعمتها بعد مؤسسها محمد بن نصير النميري الكثير منهم: عبد الله بن محمد الجنبلاوي وحسين بن حمدان الخصيبي والميمون الطبراني وغيرهم, وفي العصر الحديث وفي أحضان ومباركة الاستعمار الفرنسي, أنشأ كل من زكي الأرسوزي النصيري من لواء الاسكندرية, والنصراني ميشيل عفلق حزب البعث, الذي اتخذه النصيرية غطاء لتحركاتهم وتنفيذ أطماعهم, حيث استطاع الحزب القفز على السلطة والاستيلاء عليها بمساعدة الاستعمار الفرنسي في 8 آذار 1963, ثم أقام حكما ديكتاتوريا في سوريا ما زال مستمرا حتى قامت الثورة السورية المباركة عام 2011, والتي ما زالت مستمرة حتى الآن.
لقد قامت هذه الطائفة باسم حزب البعث بخيانة عظمى بحق الإسلام والمسلمين, حيث سرحوا قيادات الجيش ذات الخبرة الطويلة, وسلموا الجولان للعدو الصهيوني المحتل, حيث تولى حافظ الأسد وزير الدفاع آنذاك إذاعة بيان سقوط الجولان قبل أن يراها الجندي الاسرائيلي فضلا عن أن تطأها قدمه, وجزاء له على فعلته هذه رقى لرتبة فريق دفعة واحدة, وأعطي حكم سوريا لينفذ مؤامرة صليبية صهيونية عالمية.
لقد تناولت الدراسة جانبا خطيرا من الاجتماع السري الأول للطائفة النصيرية الذي عقد بالقرداحة عام 1960 م, وقد ضم مشايخ الطائفة وكبار الضباط, وعلى رأسهم محمد عمران وصلاح جديد, وكان الهدف الرئيسي لهذا الاجتماع الاتفاق على كيفية انخراط الضباط النصيريين في صفوف حزب البعث, واستغلاله للوصول إلى الحكم, حيث تم تكليف مشايخ الطائفة بحث أبنائها للانخراط في الجيش للسيطرة عليه.
في الباب الثاني من هذه الدراسة تناول الباحث عقائد النصيرية, حيث يؤلهون علي بن أبي طالب رضي الله عنه, ويعتبرون أن عليا هوالإله أو أن الإله قد تجسد في علي, و يصفونه بصفات الألوهية فيقولون : (أشهد أن لا إله إلا علي بن أبي طالب) – والعياذ بالله –
أما الأنبياء فكل نبي لا بد له من معنى, والمعنى هو الذي يمتلك القدرة, فيزعمون أن الاسم يعقوب والمعنى يوسف, وهكذا حتى يصلوا إلى القول: محمد الاسم وعلي المعنى, ويقول النصيريون بقدم العالم, وينكرون البعث والحشر, والصلوات الخمس عندهم رمز لمحمد وفاطمة والحسن والحسين ومحسن, والصوم هو حفظ السر, بينما ترمز الزكاة لسلمان الفارسي, كما يعتقدون يتناسخ الأرواح من بدن لآخر, إلى آخر تلك العقائد الباطلة.
أم بالنسبة لتعاليم النصيرية , والتي تناولها الباحث في الباب الثالث من هذه الدراسة, فتوجد خلاصة وافية لهذه التعاليم في كتيب صغير بعنوان: (كتاب تعليم الديانة النصيرية) ومنه مخطوط بالمكتبة الأهلية بباريس, وهو على طريقة السؤال والجواب, مثال: 1- من الذي خلقنا ؟؟ ج: علي بن أبي طالب أمير المؤمنين, وقد أورد الباحث على هذا المنوال 100 سؤال وجواب مما هو موجود في هذا الكتيب, إضافة لبعض القداسات التي تشبه قداس النصارى, كقداس الطيب لكل أخ حبيب, وقداس الأذان وغيرها. 
يحتفل النصيريون ببعض الأعياد منها: عيد الغدير في غرة ذي الحجة, وهو عيد للشيعة عامة, نسبة لؤخاة محمد صلى الله عليه وسلم لعلي في غدير (خم) كما يقولون, وعيد الفراش حين نام علي بفراش النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة, وعيد عاشوراء والنوروز والمهرجان والميلاد.
في الباب الرابع ذكر الباحث فرق النصيرية, حيث تقسم إلى أربعة طوائف: الحيدرية والشمالية والكلازية أو القصرية والغيبية, ومن أهم المؤلفين الذين أدرجوا في التراث الكتابي للنصيرية: المفضل الجعفي المتوفى سنة 180 هجرية, وأبو شعيب محمد بن نصير النميري, ومحمد بن الجنبلاني, وميمون الطبراني, ومن أهم المؤلفات الحديثة كتاب (تاريخ العلويين) لمؤلفه أمين غالب الطويل, والذي طبع عام 1924, ولهم حياة اجتماعية مخالفة تماما لتعاليم الإسلام.
في الباب الخامس والأخير يذكر الباحث حكم الإسلام في هذه الطائفة, فيورد فتوى ابن تيمية الطويلة المشهورة, ونذكر منها: (هؤلاء القوم المسمون بالنصيرية هم وسائر أصناف القرامطة الباطنية أكفر من اليهود والنصارى, بل وأكفر من كثير من المشركين, وضررهم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم أعظم من ضرر الكفار المحاربين).
ثم يذكر الباحث آراء بعض العلماء المعاصرين في هذه الطائفة وبعض فتاويهم إن وجدت, كفتوى الشيخ محمد الحامد حيث كان ينبه من خطورة هذه الطائفة ويقول: هؤلاء حاولوا اغتيال صلاح الدين ثلاث مرات, وتسللوا إلى غرفة نومه وكادوا يفتكون به, كما ذكر الباحث رأي الشيخ محمد الغزالي رحمه الله في هذه الطائفة, والأستاذ صالح العشماوي, والشيخ عبد العزيز بن باز, والأستاذ جابر رزق.
وبذكر أهم نتائج الدراسة واستنتاجاتها, وواجب المسلمين في مواجهة هذه الطائفة يختم الباحث هذه الدراسة المهمة الخطيرة, نظرا لعمق البحث وكثرة المعلومات التي أوردها الباحث وأهميتها, فجزاه الله عن الإسلام والمسلمين كل خير, وما أحوج المكتبة الإسلامية لمثل هذه الدراسات التي تتناول ما استجد في شؤون هذه الفرق والطوائف, ولا تكتف بما هو موجود في أمهات الكتب والمؤلفات السابقة.
 لتحميل الدراسة انقر هنا: 

 

أساطير شيعية..

أساطير شيعية..
10-01-2014  |  رمضان الغنام
لغالب المعتقدات الشيعية الشاذة أصول قديمة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ العقدي عند قدماء الفرس، حيث تتعدد الملل والديانات، في وسط لا يعترف سوى بالأسطورة والحكايات التي تأسر العقل البشري ويعجز عن تفسيرها، ومن ثم فليس أمامه سوى الاستسلام لها، والنظر إليها بشيء من القداسة.


لا يختلف الواقع الشيعي في كثير من ملامحه عن الواقع اليوناني الوثني الذي نمت فيه الخرافات والأساطير، والتي ظلت حاضرة في المخيال الغربي والأوروبي منه على وجه الخصوص.
فلقد أسهمت الأساطير اليونانية بنصيب كبير في تشكيل العقل الأوروبي رغم الحضور الطاغي لمسيحيته، وتعصبه الشديد لها، فكانت الأساطير اليونانية مرتكزاً وأساساً لكثير من المعتقدات التي يؤمن بها المسيحي، ما أدى- إلى جانب عوامل أخرى- إلى تحريف النصرانية وخروجها عن النسق السماوي.
وبذات القدر كان لأساطير دولة آل ساسان بالغ الأثر في بناء الشخصية الشيعية وترسيم حدودها العقدية، عبر مجموعة من الأساطير والمعتقدات الوثنية، والتي توارثها الشيعة، وعملوا على ربطها بواقعهم العقدي.
إضافة إلى أساطير دولة الفرس القديمة كانت هناك أساطير جديدة من صنع الساسانيين الجدد، الذين ناصبوا الدولة الإسلامية، والإسلام العداء، منذ أن سقطت دولتهم في يد المسلمين، ودانت بالولاء لدولة الخلافة، لكنها لم تبتعد كثيراً عن جذور العقل الفارسي، وهذا ما سنجليه خلال الأسطر الآتية.
دلالات لفظة "الأسطورة":
الأسطورة في معناها الاصطلاحي هي حكاية مقدسة، ذات مضمون عميق يشف عن معاني ذات صلة بالكون والوجود وحياة الإنسان، على حد تعريف فراس السواح لها(1).
ويعرفها كل من "لابيير" و"فارنزورث" بأنها عبارة عن شائعة أصبحت جزءاً من تراث الشعب الشفهي، ومن الناحية اللغوية كثيراً ما نستخدم كلمة شائعة مكان أسطورة والعكس صحيح(2).
وبشكل أوضح يعرفها الفيلسوف الفرنسي "بول ريكور" بقوله إنها "حكاية تقليدية تتعلق بأحداث وقعت في الزمـن الأول، ومخصصـة لتأسيس الفعل الشعائري، وبشكـل عـام تأسيس كل الأشكال والفكر، من خلالها يفهم الإنسان داخل عالمه"(3).
 فالأسطورة ترتبط بالأساس بالمكون الديني والعقدي الذي يصنعه الإنسان لنفسه، ودائما ما تقترن بالديانات الوضعية القديمة، التي تكثر فيها الخرافة، عبر مجموعة من الحكايات المغرقة في الخيال واللامعقول.
يقول الأستاذ أنور الجندي: "معظم أساطير الأولين هي من صنع خيال السومريين والبابليين، وأنها قد وضعت لتفسير الخليقة والتكوين وأحوال الآلهة التي هي في صراع مع الإنسان، وإيضاح حادثات الكون الكبرى وفكرة الجان والشياطين والروح والنفس، وقد انتشرت حتى بلغت الجزيرة العربية، ومنها ما رواه هيردوت اليوناني وتيودور الصقلي وما ورد في العهد القديم"(4).
يضيف الأستاذ الجندي: "ولا ريب أن هذا كان بضاعة الوثنيين وما زال صناعة الكارهين لدين الله الحق، ذلك أن دين الله منذ أول البشرية قد قام لمعتنقيه الإجابات الكاملة لكل هذه التساؤلات وهدي نفوس البشر إلى الحق والهدى"(5).
بين الاثنى عشرية، وديانات إيران القديمة:
خلال هذا المقال سنطوِّف سريعاً على عدد من الأساطير الشيعية التي ارتهن وجودها بتأثيرات قديمة ترتبط بالأساس بتاريخ إيران ومعتقدها الوثني القديم، مع بيان العلاقة بين أساطير شيعة اليوم والوثنية الفارسية القديمة..
فبين الاثنى عشرية وديانات إيران القديمة تلاقح عجيب، وقد لخص هذا التلاقح الكاتب خليل الرفاعي بقوله: "إن ديانة الفرس المجوس الاثنا عشرية ليست ديانة إشراك بالله بجعل الأنداد لله والتعبد بالقبور والأوثان والظواهر والكواكب تقرباً إلى الله زلفاً، كما تعارفت عليه الأديان الوثنية العديدة التي صنعها البشر، بل هي ديانة نفي الله وإلغاءه بالافتراء عليه بإعادة هيكلة المجوسية وصياغتها بثنائية ألوهية القبور وربوبية الآيات وأحبار المعابد (الحوزات) وقداسة كهنة ورهبان الزرادشتيات (الحسينيات) حيث تنفرد الديانة المجوسية عن سائر الأديان الوثنية الأخرى بأنها نتاج عقل جمعي فارسي قومي"(6).
أسطورة "ميثرا" ومبدأ الحق الإلهي:
الحق الإلهي مبدأ قديم، وهو مبدأ شائع عند جماعات بشرية كثيرة، وهذا المبدأ في أساسة لا شيء فيه، بل هو الواجب اعتقاده عند كل جماعة أو فرقة أو ملة، لكن مشكلته في هذا السياق تكمن في التطبيقات البشرية له، وامتزاجه بالأساطير التي راجت في إيران القديمة، وغيرها من بيئات العالم القديم.
والحق الإلهي باختصار يعني "أن الله هو المصدر الحقيقي للسلطة في الأرض"، لكن العقل الشيعي وقبله العقل الإغريقي والفارسي، قاموا بسلب هذا الحق من الله عز وجل وتوكيل البشر به، بل تأليههم ليحق لهم ما يحق لله عز وجل.
فشابه ذلك عند الشيعة عقيدة الولي المعصوم، الذي منح كافة الصلاحيات لتقرير ما شاء من العقائد وحذف ما شاء، إلى جانب ذلك رأى الشيعة أنه لا حق لأحد في تولي أمور المسلمين من خارج السرب الشيعي، فهم الأطهار دون غيرهم، وهم الأحق بكل شرف، وبكل ولاية ورئاسة.
ومن تبعات هذه المذهب أيضا- بل هو التبعة الأولى التي نشأ عنها غالب العقائد الفاسدة في المعتقد الشيعي، فيما يخص هذه الأسطورة- اعتبار السلطان الحاكم بأمر الله، الذي له الحق في التصرف في رعيته بما شاء وكيفما شاء، أو ما يعرف اليوم بالحكم الثيوقراطي.
ولمبدأ الحق الإلهي جذور في أساطير الديانة الميثروية- وهي إحدى الديانات الإيرانية القديمة- فقد كان لأسطورة تأليه ميثرا عظيم الأثر في انتشار هذه الديانة، واعتناق العامة لها، ونفاذها إلى أكثر من ديانة وحضارة.
و"الاعتقاد السائد بشأن الميثروية، أنها ليس إلا نتيجة تمازج بين معتقدات ما بين النهرين وفارس حيث تجسد الإله الإيراني ميثرا مع شمش، إله الشمس في بلاد ما بين النهرين، وانتشرت هذه العبادة في المناطق الغربية لحدود الدولة الأخمينية، من آسيا الصغرى إلى بابل وأرمينيا في النصف الثاني للألف الأول ق.م. حيث ظهر ميثرا عند الرومان والإغريق متمثلا بشخص الإله هيلوس"(7).
و"ميثرا أو ميهرا أو(مهرا، ميترا، مهر، ميهير، والذي اشتق من اسمه بالفارسية لفظة مهرجان، للدلالة على الاحتفال) ظهر اسمه في التاريخ لأول مرة في نص الاتفاقية التي جرت بين الملك الحثي -شوبيلو ليوما- و-ماتيوازه- الميتاني عام 1350ق.م، بينما ترجع الديانة الميثرية بتاريخها إلى حوالي القرن الـ 16 ق.م، في مناطق فارس القديمة، وفترة انتشار الآريين في مرتفعات جبال زاغروس، وشمالي وادي الرافدين"(8).
ويرى نبيل فياض في دراسة موجزة له عن "الميثرائية" أنه منذ القرن الثاني للميلاد، راح الأباطرة يشجعون على انتشار الميثرويّة، لأنها تدعم الحق الإلهي للملوك، فقد كان الفرس يعتقدون أنّ الملك الشرعي إنما يحكم بنعمة أهورا مازدا، الذي كان يظهر معروفه بإرسال هفارينو- Hvareno- أي هالة نار سماويّة؛ وفي رأيهم أن الشمس هي التي تمنح الهفارينو، من هنا يصبح ميثرا، المتماثل مع سول أنفكتس-Sol Invictus- ذاك الذي يعطي السلطة والنصر للبيت الملكي(9).
أسطورة "ساوشيانت"، ومهدي السرداب (المنتظر):
فكرة انتظار المخلص فكرة شائعة في غالب الديانات والملل، بل ربما وُجد لكل فرقة من فرق الديانة الواحدة منتظراً خاصاً بها ترجوه وتتهيأ له، وتهيئ أجواء قدومه، لمنحهم الخلاص، وهذه الفكرة حاضرة عند الشيعة الاثنى عشرية بشكل طاغي، ولا نكون مبالغين إن قلنا أن لُبَّ العقيدة الاثنى عشرية وفحواها يتجسد في فكرة انتظار "مهديهم المنتظر"، بل ما سموا أنفسهم اثنى عشرية إلا لأن مهديهم هو الإمام المتمم لأحد عشر إماماً من أئمتهم، قد سبقوه.
ولسنا هنا بصدد تفنيد هذا الزعم وإثبات كذبه، ويكفينا القول إن منتظر الشيعة لم يوجد بالأساس، فمحمد بن الحسن العسكري، مهدي الشيعة المزعوم، لم يولد من الأساس حتى يجلس الشيعة ليقيموا لطميات انتظاره على باب سردابه، ليعود وينتقم لهم من أعدائهم. فالحسن العسكري -وهو الإمام الحادي عشر عندهم- كان عقيماً، وبهذا يبطل زعم الشيعة، بل يبطل مذهبهم القائم على فكرة الإمامة والمهدية.
نأتي الآن إلى الحديث عن فكرة الانتظار في ديانات إيران القديمة، وهي فكرة لا تبتعد كثيراً عن معتقد شيعة إيران الآن، يقول المستشرق الفرنسي هنري كوربان المتخصص في الشأن الشيعي، لبيان علاقة منتظر الشيعة بالأساطير الفارسية القديمة: "إن فكرة الإمام الثاني عشر، الشيعية، الإمام «المحجوب» المستور، الإمام «المنتظر» تسجل نسبة ملفتة للنظر مع فكرة المنقذ سوستنيان في فارس زورواستر القديمة"(10).
كما أن الظروف المحيطة بمخلص الزرادشتية والديانات الوثنية بصفة عامة تتشابه إلى حد كبير مع زعم الشيعة حول أحوال مخلصهم، فـ"أكثر المخلصين في الديانات الوثنية ولدوا في كهوف أو جحور تحت الأرض، وكذا مهدي الرافضة في سرداب سامراء، والمخلصون في الديانات الوثنية قهروا بقوى الشر والظلم، وكذا الروافض زعموا أن أئمتهم قهروا وقتلوا"(11).
ويذهب علماء وباحثون، ومنهم علماء من الشيعة إلى أن فكرة المهدية فكرة مقتبسة من أصول أسطورية فارسية مجوسية، يقول الشيخ أحمد الكسروي- وهو شيعي سابق تحول إلى السنة-: "لا يخفى أن قدماء الفرس كانوا يعتقدون بإله خير يسمى «يزدان»، وإله شر يسمى «أهرمن»، ويزعمون أنهما لا يزالان يحكمان الأرض حتى يقوم «ساوشيانت» النبي، فيغلب «أهرمن»، ويصير العالم مهداً للخير، وقد تأصّل عندهم هذا المعتقد، فلما ظهر الإسلام وفتح المسلمون العراق وإيران واختلطوا بالإيرانيين سرى ذلك المعتقد منهم إلى المسلمين ونشأ بينهم بسرعة غريبة"(12). و "ساوشيانت" هو مخلص الزرادشتية المنتظر.
أسطورة "اهورامزدا" و"هرمن"، وإشراك الله في أفعاله:
من الأفهام المغلوطة لمعاني الربوبية عند الشيعة قولهم أن الله يفعل الخير ولا علاقة له بأفعال الشر، وهو فهم قاصر لمقام الربوبية، وذلك لأن من لوازمه أن يكون لله شريكاً في تصريف أمور هذا الكون، مختصاً بأفعال الشر التي نزَّهوا الله عنها جهلاً أو عناداً وكفراً.
فقد جاء عن المفيد قوله: "إن الله تعالى لا يريد إلا ما حسن من الأفعال ولا يشاء إلا الجميل ولا يريد القبائح ولا يشاء الفواحش"(13).
وهذا القول يقارب قول المجوس، حيث زعموا أن للعالم خالقين، خالق للخير ويسمونه "اهورامزدا"، وخالق للشر ويسمونه "هرمن"، فـ" اهورامزدا" هو الإله الأوحد الذي يمثل الخير والحق والنور، أما "هرمن" فهو يمثل الشيطان والشر والظلام، وهو مسبب الخطايا والجرائم في هذا الكون بحسب الزعم الزرادشتي(14).
وهكذا فلغالب المعتقدات الشيعية الشاذة أصول قديمة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ العقدي عند قدماء الفرس، حيث تتعدد الملل والديانات، في وسط لا يعترف سوى بالأسطورة والحكايات التي تأسر العقل البشري ويعجز عن تفسيرها، ومن ثم فليس أمامه سوى الاستسلام لها، والنظر إليها بشيء من القداسة.
فهذه كانت إطلاله سريعة على الواقع الشيعي الاثني عشري، لبيان ما عليه شيعة اليوم من ضلالات، وسوء معتقد، وما ذكرته هنا- كما يقال- غيض من فيض، وليس الأمر عند الشيعة الاثنى عشرية قاصر على خرافات الفرس، بل في العقيدة الشيعية أساطير تستمد أصولها من خارج السياق الفارسي المجوسي، إلى سياقات أخرى إغريقية وبابلية يهودية..الخ.
ـــــــــــ
الهامش:
(1) الأسطورة والمعنى- فراس السواح: (ص:14).
(2) الحرب النفسية- معركة الكلمة والمعتقد- صلاح نصر: (1/311).
(3) الأسطورة- يونس لوليدي: (ص:7).
(4) مقال: ابتعاث الأسطورة مؤامرة جديدة تواجه الفكر الإسلامي- الأستاذ أنور الجندي.
(5) المرجع السابق.
(6) مقال: منطلقات الثأر الفارسي القومي و حَربِ الانتقام المجوسيةِ ضِدَّ "الله، الإسلام، العرب"، ج1، للكاتب خليل الرفاعي.
(7) مقال: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني- سلام السومري.
(8) المرجع السابق.
(9) نصوص سرّانيّة الميثرائية- نبيل فياض.
(10) في الإسلام الإيراني جوانب روحِية وفلسفية "الشيعة الاثنا عشرية"- هنري كوربان- ترجمة: د. ذوقان قرقوط: (ص:23).
(11) أثر الديانات الوثنية في عقائد الرافضة- د. بسمة بن محمد جستنية- رسالة دكتوراه : (ص:611-612).
(12) التشيع والشيعة- أحمد الكسروي: (ص:35).
(13) تصحيح اعتقادات الإمامية للشيخ المفيد: (ص:50).
(14) ينظر: معتقدات آسيوية- كامل سعفان: (ص:106-107).
 
أعلى الصفحة

التقية دين الشيعة الخفي

التقية دين الشيعة الخفي
28-03-2013  |  مركز التأصيل للدراسات والبحوث
التقية اتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على النفس أو المال أو العرض، وذلك بأن يُظهر الإنسان غير ما يضمر إذا اجتمع بمخالفيه في المعتقد حتى لا ينكشف أمره أو يفشو سره، فيتعرض للأذى أو الشر





تعريف التقية عند أهل السنة:

يقول أحد الباحثين: "قلما نجد من علماء أهل السنة من يفرد للحديث عن التقية بابا خاصا، وإنما يذكر الفقهاء أحكام التقية في أبواب الإكراه وأحكام الأسير، كما يتعرض علماء الأصول لهذا الموضوع في باب الرخصة والعزيمة أو في باب عوارض الأهلية"(1).

وقد أسهب البعض- من علماء أهل السنة- في حديثه عن التقية، لكن ذلك كان في معرض الرد على الشيعة، وبيان فساد معتقدهم، ومن هؤلاء العلامة الآلوسي.

ومن تعريفات التقية عند أهل السنة قول السرخسي: "التقية أن يقي نفسه من العقوبة بما يظهر، وإن كان يضمر خلافه"(2).

كما عرفها من المحدثين الدكتور أحمد جلي بقوله: "التقية اتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على النفس أو المال أو العرض، وذلك بأن يُظهر الإنسان غير ما يضمر إذا اجتمع بمخالفيه في المعتقد حتى لا ينكشف أمره أو يفشو سره، فيتعرض للأذى أو الشر"(3).

منزلة التقية عند أهل السنة:

ورغم جواز الأخذ برخصة التقية في حال الخوف والإكراه، إلا أن علماء أهل السنة بينوا أن الأفضل للمسلم أن يأخذ بالعزيمة، ويبذل نفسه في سبيل الله، لأن في ذلك إعزازا للدين وإغاظة للمشركين، فهو بمنزلة من قاتل العدو حتى قتل، إلا إذا كان في الأخذ بالتقية درءا لمفسدة أعظم عن المسلمين أو تحقيقا لمصلحة متعدية(4)، والتقية رغم مشروعيتها إلا أن للأخذ بها ضوابط لا بد من توافرها، قد بينها العلماء.

قال ابن المنذر: "أجمعوا على أن من أكره على الكفر حتى خشي على نفسه القتل فكفر وقلبه مطمئن بالإيمان أنه لا يحكم عليه بالكفر"(5).

وقال ابن بطال في الأخذ بالعزيمة: "أجمعوا على أن من أكره على الكفر واختار القتل أنه أعظم أجرا عند الله"(6).

فهذه صورة إجمالية عن معتقد أهل السنة في مسألة التقية، وهي تختلف تمام الاختلاف عن النظرة الشيعية، ففي الوقت الذي يرى فيه أهل السنة أن التقية رخصة، وأن تركها والأخذ بالعزيمة أفضل، في الوقت الذي يرى فيه أهل السنة ذلك يرى الشيعة أن التقية ليست برخصة بل هي ركن من أركان الدين كالصلاة بل أعظم، كما أن التقية عند أهل السنة لا تكون إلا بين المسلم والكافر لا بين مسلم ومسلم آخر كما يفعل الشيعة.

التقية عند الشيعة:

عرفها شيخهم المفيد بقوله :"التقية كتمان الحق، وستر الاعتقاد فيه، ومكاتمة المخالفين، وترك مظاهرتهم بما يعقب ضررا في الدين أو الدنيا"(7).

يقول الدكتور ناصر القفاري: "فالمفيد يعرف التقية بأنها الكتمان للاعتقاد خشية الضرر من المخالفين- وهم أهلُ السنة كما هو الغالب في إطلاق هذا اللفظ عندهم- أي هي إظهار مذهب أهل السنة (الذي يرونه باطلاً)، وكتمان مذهب الرافضة الذي يرونه هو الحق، من هنا يرى بعض أهل السنة: أن أصحاب هذه العقيدة هم شر من المنافقين؛ لأن المنافقين يعتقدون أن ما يبطنون من كفر هو باطل، ويتظاهرون بالإسلام خوفًا، وأما هؤلاء فيرون أن ما يبطنون هو الحق، وأن طريقتهم هي منهج الرسل والأئمة"(8).

منزلة التقية عند الشيعة:

يقول الشيخ الصدوق في كتابه (الاعتقادات في دين الإمامية): "التقية واجبة لا يجوز رفعها إلى أن يخرج القائم- عليه السلام- فمن تركها قبل خروجه فقد خرج عن دين الله ودين الإمامية، وخالف الله ورسوله والأئمة"(9).

فكما قلنا سابقا: التقية ليست مجرد رخصة دينية تستخدم عند الضرورة كما هو الحال عند أهل السنة، إنما يرى الشيعة أن التقية ركن أصيل من أركان دينهم فقد نقل الكليني عن ابن عمير الأعجمي قال: قال لي أبو عبد الله عليه السلام يا أبا عمر إن تسعة أعشار الدين في التقية ولا دين لمن لا تقية له والتقية في كل شيء إلا النبيذ والمسح على الخفين"(10).

وذكر الكليني في موضع آخر: قال أبو جعفر: (التقية من ديني ودين أبائي، ولا إيمان لمن لا تقية له)(11).

وأقل أحوال التقية عند الشيعة أنها تعدل الصلاة، فمن تركها كمن ترك الصلاة المفروضة، قال الكليني، قال الصادق: (لو قلت لك إن تارك التقية كتارك الصلاة لكنت صادقا)(12).

وقال الشيخ الصدوق: (اعتقادنا في التقية أنها واجبة، من تركها بمنزلة من ترك الصلاة)(13).

وعلى هذا الأساس فقد جعل الشيعة ترك التقية كاقتراف الشرك، فكما لا يغفر الشرك فالتقية لا يغفرها الله، ذكر المجلسي في بحار الأنوار عن علي بن الحسين رحمهما الله قال: (يغفر الله للمؤمنين كل ذنب، ويطهر منه في الدنيا والآخرة، ما خلا ذنبين: ترك التقية وتضييع حقوق الإخوان)(14).

الشيعة والتقية وتحريف معاني القرآن:

لإثبات معتقدهم الفاسد لجأ الشيعة إلى تفسير القرآن الكريم تفسيرا يوافق معتقدهم، قال الشيخ الصدوق: سئل الصادق عن قول الله عز وجل: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)(15) قال: (أعلمكم بالتقية)(16).

ومن ذلك أيضا تفسيرهم لقوله تعالى: (لاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ)(17)، ففسروا الحسنة بالتقية، والسيئة بالإذاعة(18).

ومنه تفسيرهم لقوله تعالى: (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)(19) قالوا : التي هي أحسن: التقية(20)، ولا شك أن هذه التفاسير تفاسير باطله ما قال بها أحد من العلماء الآثبات.

الآثار المترتبة على عقيدة التقية "الشيعية":

ترتب على الأخذ بعقيدة التقية لدى الشيعة عدة سلبيات ومنها:

* ضياع عقيدة مذهب الأئمة عند الشيعة، حتى أن شيوخهم لا يعلمون في الكثير من أقوالهم أيها تقية وأيها حقيقة، ولذلك لجأ علماء الشيعة إلى حيلة فضعوا لأتباعهم ميزانا أخرج المذهب إلى دائرة الغلو، وهو أن ما خالف العامة فيه الرشاد"(21)، والمقصود بالعامة عندهم هم أهل السنة.

* أدى الأخذ بعقيدة التقية عند الشيعة إلى تعطيل الكثير من النصوص الثابتة في مذهبهم، توافق المسلمين وتخالف ما شذوا به من عقائد وآراء(22).

* وكما عطل معتقد التقية الاستفادة من الأحاديث التي في كتبهم وهي موافقة لما عند المسلمين ومخالفة لشذوذهم كذلك عطل هذا الاعتقاد استفادة الشيعة أنفسهم من كل صوت معتدل ينشأ بينهم، فمثلا حينما أنكر شيوخهم "المرتضي، والصدوق، والطبرسي" فرية الطعن في كتاب الله بالقول بتحريفه ونفوا عن مذهب الشيعة هذه المقولة، قال شيخهم نعمة الله الجزائري الموصوف عندهم بـ"السيد السند والركن والمعتمد الخ" قال بأن هذا "الإنكار" هو من باب التقية"(23).

* تحول المجتمع الشيعي بسبب الأخذ بهذه العقيدة إلى مجتمع نفاقي قائم على الكذب والغش والخداع.

* سهل هذا المبدأ على الكذبة وأصحاب الأفكار المضطربة والعقائد الضالة العبث بعقول الشيعة، وإفساد الدين عليهم، وهو أمر مشاهد بوضوح عند أئمة الشيعة وأتباعهم.

ـــــــــــــــــ

الهوامش:

(1) التقية عند الشيعة والخوارج وموقف أهل السنة منها- للباحث: أنس أحمد كرزون: (ص:45)- رسالة علمية- جامعة أم القرى- 1409هـ.

(2) المبسوط للسرخسي: (24/45)- دار المعرفة- بيروت.

(3) دراسة عن الفرق في تاريخ المسلمين- للدكتور أحمد جلي: (ص:153)- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية- ط1- 1406هـ.

(4) ينظر: التقية عند الشيعة والخوارج وموقف أهل السنة منها- للباحث: أنس أحمد كرزون: (ص:74)- رسالة علمية- جامعة أم القرى- 1409هـ.

(5) فتح الباري لابن حجر: (12/314)- تحقيق: محب الدين الخطيب- دار المعرفة- بيروت.

(6) المرجع السابق: (12/317).

(7) صحيح اعتقادات الإمامية للشيخ المفيد: (ص:137)- دار المفيد للطباعة والنشر والتوزيع- بيروت – لبنان- 1414هـ.

(8) أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثنى عشرية، عرض ونقد- للدكتور ناصر القفاري: (2/805)- ط2- 1415هـ.

(9) الاعتقادات في دين الإمامية للشيخ الصدوق: (ص:108)- دار المفيد للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت - لبنان.

(10) الكافي للكليني: (2/217)- دار الكتب الإسلامية – طهران- 1365هـ.

(11)[ الكافي للكليني: (2/220).

(12) بحار الأنوار للمجلسي: (50/181)- دار إحياء التراث العربي - بيروت – لبنان- 1403هـ.

(13) الاعتقادات في دين الإمامية للشيخ الصدوق: (ص:107).

(14) بحار الأنوار للمجلسي: (72/415)- دار إحياء التراث العربي - بيروت – لبنان- 1403هـ.

(15) سورة الحجرات، الآية:(13).

(16) الاعتقادات في دين الإمامية للشيخ الصدوق: (ص:108).

 (17) سورة فُصِّلَت، الآية:(34).

(18) شرح أصول الكافي للمازندراني: (9/118)- دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت – لبنان- 1421هـ.

(19)  سورة المؤمنون، الآية: (96).

(20) شرح أصول الكافي للمازندراني: (9/121).

(21) أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثنى عشرية، عرض ونقد- للدكتور ناصر القفاري: (2/814)- بتصرف.

(22) مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة- ناصر القفاري: (ص:122)- دار طيبة – 1413هـ.

(23) المرجع السابق: (ص:123).


 
أعلى الصفحة