الاثنين، 21 أكتوبر 2013

عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في آل البيت .. انشر يا محب

عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في آل البيت 


بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الذي أرسل رسوله محمدا بالحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، وأيده بالكتاب الحق المبين؛ وأصحابه ذوي الفضل العظيم؛ وآله الطيبين الطاهرين الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا. أحمده كما ينبغي لعظيم سلطانه وأصلي وأسلم على نبيه الرحمة المهداة، وعلى آله المهداة، وأصحابه الميامين، وأزواجه أمهات المؤمنين، وعلى من اتبع هداهم واقتفى آثارهم إلى يوم الدين. وأشهد أن لا إله إلا الله شهادة أرجو بها النجاة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. وأشهد أن محمداً رسوله وخليله وصفيه شهادة أرجو بها من الله شفاعته يوم القيامة...





عقيدة الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله في آل البيت الاطهار






هذا بعض كلام الشيخ رحمة الله في ال البيت الاطهار


يبين مدى حب الشيخ لهم وحفظ حقهم


فكثير ما نسمع ان الشيخ محمد ابن عبد الوهاب كان ناصبيا


وهذا كلام الجهله الحاقدين على التوحيد وأهله



والان نبدأ بكلام الشيخ بحقهم لمعرفة الحقيقة






أولا


يُسمي أبناءه بأسماء آل البيت عليهم السلام


لاشك أن كل عاقل لا يسمي أبناءه إلا بمن يحبهم، وأظهر من ذلك أنه لا يسميهم بمن يبغضهم!(1).
ومن هنا فقد سمَّى الشيخ محمد بن عبدا لوهاب ابنه الأكبر علياً وابنته فاطمة واثنين من أبنائه حسناً وحسيناً راجع كتاب الدرر السنية الطبعة الأولى دار الإفتاء (12/19). وكذلك كتاب: علماء نجد للبسام (1/ 155)... فَنِعْمَ الاسم والمسمى فهم آل بيت النبي رضوان الله عليهم أجمعين.




ثانيا


آل البيت أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا


هكذا يعتقد الشيخ في آل البيت نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة وهذا منطوق كتاب الله تعالى وسنة رسوله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة وهذه عقيدة أهل السنة والجماعة فيهم عليهم السلام.
يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه مجموع المؤلفات (كتاب الطهارة) (1/5).
الطهارة تارة تكون من الأعيان النجسة، وتارة من الأعمال الخبيثة، وتارة من الأعمال المانعة، فمن الأول قوله تعالى: (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ)
ومن الثاني قوله تعالى: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً{33}
ففيه أن الشيخ يفهم من الآية أن الله قد طهر أهل البيت عليهم السلام من الأعمال الخبيثة. ويؤكد رحمه هذا المعنى في خطبة له عند ذكره للصلاة على النبي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة وآله فيصفهم بأن الله (أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا) انظر رسالته الخطب (1/49).
هكذا يعتقد رحمه الله؛ أن الله يريد أن يُذهب الرجس عن آل البيت ويطهرهم تطهيرًا، و يُنزههم عن الأعمال الخبيثة عليهم السلام .




ثالثا
الوصية بكتاب الله وأهل بيت رسوله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قال رحمه الله في كتابه (فضل الإسلام) (1/256): (بابُ الوصيّة بكتابِ الله عزّ وجلَّ). عن زيد بن أرقمنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أن رسول الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة خطب فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: (أَما بعد أَلا أيها الناس فإنما أَنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أَولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله وتمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي) وفي لفظ: (كتاب الله هو حبل الله المتين من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على الضلالة) رواه مسلم] اهـ.
وقال كذلك في كتاب فضائل القرآن (1/22) (باب من ابتغى الهدى من غير القرآن): وعن زيد بن أرقم قال: قام فينا رسول الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة خطيباً بماء يدعى: خماً فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال: "أما بعد: أيها الناس إنما أنا بشر مثلكم يوشك أن يأتيني رسول من ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما: كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به. فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال: "وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي)اهـ.
وهكذا الشيخ رحمه الله؛ يحفظ وصية رسول الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة بالقرآن الكريم ويوردها مع وصيته نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة بأهل بيته عليهم السلام، وماذاك إلا لفهم الشيخ رحمه الله أن الاستمساك بهدي أهل البيت وما صح عنهم غير مخالف ولا مضاد للقرآن الكريم بل هم رحمهم الله من أكمل الناس امتثالاً للقرآن الكريم.



رابعا
سبق أهل البيت بكل فضل لطيب معدنهم
وكون النبي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة منهم


يقول رحمه الله تعالى في الرسائل الشخصية (1/312) الرسالة (48): (والواجب على الكل منا ومنكم أنه يقصد بعلمه وجه الله ونصر رسوله كما قال تعالى: (وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ{81}) 
فإذا كان سبحانه قد أخذ الميثاق على الأنبياء إن أدركوا محمداً نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة على الإيمان به ونصرته فكيف بنا يا أمته؟ فلا بد من الإيمان به ولا بد من نصرته لا يكفي أحدهما عن الآخر، وأحق الناس بذلك وأولاهم به أهل البيت الذي بعثه الله منهم وشرفهم على أهل الأرض، وأحق أهل البيت بذلك من كان من ذريته نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة. أنتها كلام الشيخ.
فهو هنا رحمه الله يبين أن الله بعث رسوله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الذي هو أساس أهل البيت؛ وشرَّف أهل بيته على أهل الأرض أجمعين. وفيه أنه رحمه الله يُثبت وجود فئة من أهل بيت النبوة في عصره حيث يخاطبهم في هذه الرسالة لا كما يزعم خصومه أنه يُنكر وجودهم وأن نسبه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة انقطع.



خامسا
وجوب الصلاة على النبي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة وعلى آل بيته في كل صلاة


جاء في رسالته شروط الصلاة وأركانها وواجباتها (1/11) وكذا في عامة رسائله رحمه الله عند ذكر صفة الصلاة الإبراهيمية مايلي:
("اللّهُمَّ صَلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صلّيْتَ على إبراهيم إنّك حميدٌ مجيد " الصَّلاةُ من الله ثناؤهُ على عبده في الملإ الأعلى، كما حكى البخاريُّ في صحيحه عن أبي العالية قال: صلاةُ الله ثناؤهُ على عبده في الملإ الأعلى).
وجاء في رسالته آداب المشي إلى الصلاة (صفة الصلاة) (1/10) قوله رحمه الله: (فيقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، ويجوز أن يصلي على النبي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة مما ورد. وآل محمد أهل بيته).
وهذا الدعاء كما يعلم كل مسلم ركن من أركان الصلاة؛ لا تصح صلاة مسلم إلا به، وهذا مذهب الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي دل عليه الدليل.
سادسا
لآل النبي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة على الأمة حق لا يشركهم فيه غيرهم ويستحقون من زيادة المحبة والموالاة مالا يستحق غيرهم


قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (مسائل لخصها (1/51): (لآله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة على الأمة حق لا يشركهم فيه غيرهم، ويستحقون من زيادة المحبة والموالاة مالا يستحق سائر قريش وقريش يستحقون مالا يستحق غيرهم من القبائل، كما أن جنس العرب يستحقون من ذلك ما لا يستحقه سائر أجناس بني آدم -إلى أن قال- ولهذا كان في بني هاشم النبي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الذي لا يماثله أحد في قريش، وفي قريش الخلفاء وغيرهم ما لا نظير له في العرب وفي العرب من السابقين الأولين ما لا نظير له في سائر الأجناس).
فهذه عقيدة الشيخ في آل بيت النبي وأهله وقرابته نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أنَّ لهم على الأمة حقاً وواجباً لا يشركهم فيه غيرهم من بقية الناس، ويستحقون نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة من زيادة المحبة والموالاة مالا يستحقه غيرهم من الناس. وهذا فضل الله يُؤتيه من يشاء.




سابعا
تلقيبه عليٌ نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة بالمرتضى وأنه رابع الخلفاء الراشدين


قال رحمه الله في الرسائل الشخصية الرسالة الأولى (1/10):
(وأومن بأن نبينا محمداً نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة خاتم النبيين والمرسلين، ولا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته؛ وأن أفضل أمته أبو بكر الصديق؛ ثم عمر الفاروق، ثم عثمان ذو النورين، ثم علي المرتضى، ثم بقية العشرة... الخ).بالأظافة الى رواية فضائله في كتبه رحمه الله كتابه مختصر زاد المعاد (1/276) وكذلك كتابه التوحيد (1/21)
الشيخ محمد بن عبد الوهاب يعد الإمام علي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة رابع الخلفاء الراشدين المهدين عنده ويلقبه بالمرتضى، ويروي فضائله وأنه من أفاضل أمة النبي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة.



ثامنا
ما أصيب به الحسين نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة من الشهادة في يوم عاشوراء إنما كان كرامة من الله عز وجل أكرمه بها ومزيد حظوة ورفع درجة عند ربه وإلحاقاً له بدرجات أهل بيت الطاهرين


وهذا كلام الشيخ الذي يعتقدة الذي نقله عن شيخ الاسلام رحمة الله
(اعلم وفقني الله وإياك أن ما أصيب به الحسين نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة من الشهادة في يوم عاشوراء إنما كان كرامة من الله عز وجل أكرمه بها ومزيد حظوة ورفع درجة عند ربه وإلحاقاً له بدرجات أهل بيته الطاهرين وليهينن من ظلمه واعتدى عليه وقد قال النبي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة لما سئل أي الناس أشد بلاء قال: الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الرجل حسب دينه فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه وإن كان في دينه رقة خفف عنه ولا يزال البلاء بالمؤمن حتى يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة فالمؤمن إذا حضر يوم عاشوراء وذكر ما أصيب به الحسين يشتغل بالاسترجاع ليس إلا، كما أمره المولى عز وجل عند المصيبة ليحوز الأجر الموعود)



تاسعا
فاطمة الزهراء نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةا

قال رحمه الله تعالى في كتابه مختصر زاد المعاد (1/296): (وقد كان نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة يقوم لفاطمة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةا سروراً بها، وتقوم له كرامة).

فاطمة الزهراء نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةا سيدة نساء العالمين
قال رحمه الله تعالى في كتاب التوحيد (1/47): (الثالثة عشرة: قوله للأبعد والأقرب: "لا أُغني عنك من الله شيئاً" حتى قال: "يا فاطمة بنت محمد لا أغني عنكِ من الله شيئاً" فإذا صرح وهو سيد المرسلين بأنه لا يغني شيئاً عن سيدة نساء العالمين، وآمن الإنسان أنه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة لا يقول إلا الحق، ثم نظر فيما وقع في قلوب خواص الناس اليوم، تبين له التوحيد وغربة الدين).
فهذه عقيدة الشيخ فيها نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةا وأرضاها وأنها ذات المقام الرضي عند أبيها أفضل البشر عليه الصلاة والسلام، وأنها نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةا سيدة نساء العالمين.
عاشرا


الحسن رضي الله عنة

قال رحمه الله في كتابه مختصر السيرة (1/321) حوادث السنة الثامنة والثلاثين (فبايع الناس ابنه الحسن. فبقي خليفة نحو سبعة أشهر. ثم سار إلى معاوية. فلما التقى الجمعان، علم الحسن: أن لن تَغْلِب إحدى الفئتين حتى يذهب أكثر الأخرى. فصالح معاوية. وترك الأمر له، وبايعه على أشياء اشترطها. فأعطاه معاوية إيّاها وأضعافها. وجرى مصداق ما صح عن رسول الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أنه قال في الحسن: "إن ابني هذا سيد. ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين").
هكذا يعتقد رحمه الله أن بشارة النبي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة بالصلح بين المسلمين تحقق علي يد سيدٍ من سادات آل البيت وهو الحسن نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة. فصالح معاوية نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة في هذه السنة؛ وتنازل بالخلافة إليه، وحقن الله به دماء المسلمين.




الحادي عشر

الإمام علي بن أبي طالب وأصحابه أقرب إلى الحق من معاوية وأصحابه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أجمعين

قال رحمه الله تعالى في كتابه مختصر السيرة (1/321) في حوادث السنة الثامنة والثلاثين: (وأن علي بن أبي طالب وأصحابه: أقرب إلى الحق من معاوية وأصحابه. وأن الفريقين كلهم لم يخرجوا من الإيمان).




الثاني عشر
إشارته رحمه الله إلى حرص الصحابة لمصاهرة النبي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قال رحمه الله تعالى في كتابه مختصر السيرة (1/306) في حوادث السنة السابعة عشرة: (وفيها: تزوج عمر أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة، طلباً لصهر رسول الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ?.
يذكر رحمه الله هذا الزواج الميمون في كتابه مبيناً أن عمر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة إنما كان طالباً القرب من نسب رسول الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الذي بقي في أبناء علي وفاطمة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة لشرف هذا النسب النبوي الكريم وعلو مكانته.





الثالث عشر

النواصب أشر قصداً وأعظم جهلاً وأظهر ظلماً

قال رحمه الله تعالى في مسائل لخصها (1/25) مسألة في (27) في سياق نقل كلامٍ لابن تيمية رحمه الله حول تزيين الشيطان الضلالة لبعض الناس قال: (كما أعانوا المشركين من الترك على ما فعلوه ببغداد وغيرها بأهل البيت من ولد العباس وغيرهم فعارضهم قوم إما من النواصب المتعصبين على الحسين، وإما من الجهال الذين قابلوا الفاسد بالفاسد، فوضعوا آثاراً في توسيع النفقة على العيال وغير ذلك، وإن كان أولئك أشر قصداً، وأعظم جهلاً وأظهر ظلماً، لكن الله يأمر بالعدل والإحسان).
* فأنت ترى هنا الشيخ وهو يُزري بكل من عادى أهل البيت رحمهم الله وآذاهم من النواصب الجهال الظلمة، فهذا موقفه بكل وضوح ممن نصب العداء لأهل بيت رسول الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة.



انتهى.

وبعد هذا؛ ليعلم القارئ الكريم أن هذا هو منهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ومنهج أبنائه وأحفاده وأتباعه من بعده رحمهم الله.

يا أهل بيت رسول الله حُبكم
فرضٌ من الله في القرآنِ أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكم
من لم يصل عليكم لا صلاة له

والحمد لله رب العالمين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق