الاثنين، 21 أكتوبر 2013

هل كان ملك معاوية رضي الله عنه رحمة؟

لسؤال
قيّم الخليفة معاوية بن أبي سفيان من خلال أعماله ومساهمته للدولة الإسلامية (الجوانب الإيجابية والسلبية).
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالكلام في أعمال ومآثر الصاحبي الجليل معاوية بن أبي سفيان يطول ويتشعب، ولكننا نجيبك إجابة مختصرة نافعه فنقول: معاوية بن أبي سفيان من الذين أسلموا عام الفتح مثل سهيل بن عمرو وعكرمه بن أبي جهل والحارث بن هشام وغيرهم، وهؤلاء سموا الطلقاء.
وقد روي أن معاوية أسلم قبل الفتح، ولكن المتفق عليه أنه أسلم عام الفتح، وكان معاويةمن أحسن الناس إسلاماً، وأحمدهم سيرة، لم يتهمه النبي صلى الله عليه وسلم بسوء ولم يتهمه أحد من أهل العلم بنفاق كما اتهم غيره، بل ظهر منه من حسن الإسلام وطاعة الله ورسوله، وحب الله ورسوله، والجهاد في سبيل الله، وحفظ حدود الله ما دل على حسن إيمانه الباطن.
وقد شهد معاوية غزوة حنين ودخل في قوله تعالى: ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ [التوبة:26].
وهو داخل في قوله تعالى: لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلّاً وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ[الحديد:10].
فقد وعدهم الله بالحسنى، فإنه أنفق بحنين والطائف وقاتل فيهما.
وهو أيضاً داخل في قوله تعالى: وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [التوبة:100].
فجهاد معاوية مع النبي صلى الله عليه وسلم ثابت بالتواتر، وكان أميناً عنده يكتب له الوحي وما اتهمه في كتابة الوحي، وولاه عمر بن الخطاب الذي كان من أخبر الناس بالرجال، ولو كان ممن يتهم ما ولاه. هذا وقد اتفق العلماء على أن معاوية أفضل ملوك هذه الأمة، فإن الأربعة قبله كانوا خلفاء نبوة، وهو أول الملوك كان ملكه ملكاً ورحمة؛ كما جاء في الحديث: يكون الملك نبوة ورحمة، ثم تكون خلافة ورحمة، ثم يكون ملك ورحمة، ثم ملك وجبرية، ثم ملك عضوض. 
وكان في ملكه من الرحمة والحلم ونفع المسلمين ما يعلم أنه كان خيراً من ملك غيره.
انتهى من كلام ابن تيمية. 
والله أعلم. 


.............................

سؤال: أريد منكم رداً على من سب معاوية رضي الله عنه بالأدلة المقنعة ورأي الشرع؟ وجزاكم الله خيراً.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمن سب صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، فقد خاب وخسر ولحقه الإثم في الآخرة والذم في الدنيا، واستحق التعزير والتأديب.
قال النووي رحمه الله: واعلم أن سبَّ الصحابة رضي الله عنهم حرام من فواحش المحرمات سواء من لابس الفتنة منهم وغيره؛ لأنهم مجتهدون في تلك الحروب متأولون. 
وقال أيضاً: قال القاضي: وسب أحدهم من المعاصي الكبائر، ومذهبنا ومذهب الجمهور أنه يعزر ولا يقتل، وقال بعض المالكية: يقتل. انتهى.


.....................................


السؤال:
هل  معاوية ابن أبي سفيان من المبشرين بالجنة؟و ما الدليل على ذلك؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فإن كان السائل يقصد هل معاوية من العشرة المبشرين بالجنة؟ فليس منهم قطعا.
وإن كان قصده هل ورد فيه حديث صحيح بأنه من أهل الجنة؟ فلم نقف على ذلك فيما اطلعنا عليه.
وقد وردت في فضله أحاديث كثيرة أكثرها موضوع أو باطل، كما قال الذهبي في السير وبعضها مقارب.
ومن الأحاديث المقاربة كما في سير أعلام النبلاء للذهبياللهم علمه الكتاب والحساب وقه العذاب. رواه الإمام أحمد في المسند، وقال الأرناؤوط: ضعيف.
ومنها: اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به. رواه الترمذي وحسنه وصححه الألباني.
ومنها: قوله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر في معاويةأحضروه أمركم، فإنه قوي أمين.رواه سليمان الطبراني في مسند الشاميين.
قال الذهبي في السير: هذه أحاديث مقاربة. وقد ذكر عدة أحاديث في فضله وأنه يحشر يوم القيامة وعليه حلة من نور.. وعقب عليها بقوله: وهذه أحاديث واهية وباطلة ظاهرة الوضع .
ولا شك أن معاوية رضي الله عنه صحابي جليل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكتاب الوحي والمجاهدين في سبيل الله.
وفضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحصى، ويكفيهم فضلا أنهم صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم
والله أعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق