الأحد، 20 أكتوبر 2013

أحاديث لا تصح في شأن أهل البيت

أحاديث لا تصح في شأن أهل البيت


 من كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للإمام الشوكاني



ذكر فاطمة رضي الله عنها:


112 _ حديث : إن الله أمر النبي أن يأكل من طبق جاء به إليه جبريل من رطب الجنة ، وأمره أن يواقع خديجة فحملت بفاطمة .
رواه أبو بكر الشافعي عن عمر بن الخطاب مرفوعاً ، وقال ابن الجوزي : موضوع ، وفي إسناده : وضاع ، وهو عمرو بن زياد ، وقال في الميزان : إنه واضعه ، وقال ابن حجر في اللسان : ذكره ابن حبان في الثقات انتهى ( 622 ) .
والحديث _ لا شك _ أنه كذب . ففاطمة رضي الله عنها ولدت قبل النبوة . 
113 _ حديث : أنا وفاطمة وعلي في حظيرة القدس ، في قبة بيضاء سقفها عرش الرحمن . 
هو موضوع . وقد رواه الطبراني ( 623 ) . 

114 _ حديث : لما أسرى بي إلى السماء ، أدخلني جبريل الجنة . فناولني تفاحة فأكلتها فصارت نطفة في صلبي . فلما نزلت واقعت خديجة ، ففاطمة من تلك النطفة . 
رواه الخطيب عن عائشة مرفوعاً ، وفي إسناده : محمد بن الخليل مجهول ( 624 ) وقال ابن الجوزي : كذاب يضع ، وفاطمة ولدت قبل النبوة ، والعجب من الحاكم حيث يروي في المستدرك نحو هذا ، وجعل مكان التفاحة سفرجلة ، ولكنه قال بعد إخراجه : حديث غريب ، وشهاب بن حرب مجهول ( 625 ) . 
وقال الذهبي ، في تلخيص المستدرك : هذا كذب جلي , وقال ابن حجر : فاطمة ولدت قبل ليلة الإسراء بالإجماع ، وقال الذهبي : فاطمة ولدت قبل النبوة فضلا عن الإسراء . 

115 _ حديث : إن الله لما خلق آدم وحواء تبخترا في الجنة ، وقالا : ما خلق الله خلقاً أحسن منا ، فبينما هما كذلك إذ هما بصورة جارية لم ير الراءون أحسن منها ، لها نور شعشعاني يكاد يطفئ الأبصار ، على رأسها تاج ، وفي أذنيها قرطان . فقال : يا رب ما هذه الجارية ؟ فقال : صورة فاطمة بنت محمد سيد ولدت .فقالا : ما هذا التاج على رأسها ؟ قال : بعلها علي بن أبي طالب . قالا : فما هذان القرطان ؟ قال ابناها الحسن والحسين ، وجد ذلك في غامض علمي قبل أن أخلقك بألفي عام . 
رواه جابر ( 626 ) مرفوعاً ، وهو موضوع . 
116 _ حديث : إن الله أمرني أن أزوج فاطمة من علي ففعلت .فقال جبريل : إن الله قد بنى جنة من لؤلؤ _ إلخ .
رواه العقيلي عن ابن مسعود موفوعاً مطولا . وقال في إسناده : عبد النور المسمعي . 
117 _ حديث : يا علي إن الله زوجك فاطمة ، وجعل صداقها الأرض . فمن مشى عليها مبغضاً لك يمشي حراماً . 
هو موضوع . 

118 _ حديث : إن الله أمرني أن أزوج فاطمة من علي _ إلخ . 
رواه الخطيب عن إنس مطولا مرفوعاً ، وهو موضوع ، وضعه محمد ابن دينار العوفي ( 627 ) . 
119 _ حديث : خطب النبي صلى الله عليه وآله وسلم حين زوج فاطمة بعلي . فقال : الحمد لله المحمود بنعمته ، المعبود بقدرته _ إلخ . 
رواه ابن ناصر مطولا : وهو موضوع ، وضعه محمد بن دينار العوفي 
120 _ حديث : إن جبريل خطب في السماء فزوج فاطمة من علي ، ثم أمر الله شجر الجنان فحملت من الحلى والحلل ، ثم أمر بها فنثرته على الملائكة , فمن أخذ منهم يومئذ شيئاً أكثر مما أخذ غيره افتخر به إلى يوم القيامة . 
وهو موضوع ، والمتهم به رجلان وضاعان ، في إسناده . 
وقال في الميزان : هذا الحديث كذب . قال ابن الجوزي : إنه موضوع . 
121 _ حديث : لما زفت فاطمة إلى علي رضي الله عنه كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمامها ، وجبريل عن يمينها ، وميكائيل عن يسارها ، وسبعون ألف ملك خلفها يسبحون الله ويقدسونه حتى طلح الفجر . 
رواه الخطيب عن ابن عباس مرفوعاً ، وفي إسناده : كذاب ، وهوعبد الرحمن بن محمد أخت عبد الرزاق . وقال ابن الجوزي : موضوع . وقال في الميزان : هذا كذب صراح . 

122 _ حديث : أن أسماء بنت عميس قالت : يا رسول الله خطب إليك فاطمة ذوو الأنساب والأموال في قريش فلم تزوجهم ، وزوجت هذا الغلام . وذكر قصة ، وفيها أن جبريل وميكائيل وإسرافيل وجمع من الملائكة نزلوا لزفافها .
رواه الآجري . قال ابن الجوزي : موضوع ، وقال في الميزان : كذب . 
123 _ حديث : ابنتي فاطمة حوراء آدمية ، لم تحض ولم تطمث ، وإنما سماها فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها من النار . 
رواه الخطيب عن ابن عباس مرفوعاً . 
وفي رواية أخرى عن أبي هريرة : إن الله فطم محبيها عن النار . 
وفي إسناد الأول : أحمد بن جميع الغساني . 
وفي إسناد الثاني : محمد بن زكريا الغلابي وهو واضعه . والحديث ذكره ابن الجوزي في الموضوعات . 

124 _ حديث : إن فاطمة أحصنت فرجها ، فحرمها الله وذريتها على النار . 
رواه ابن عدي عن ابن مسعود مرفوعاً ، وفي إسناده : عمر ( 628 ) بن غياث من شيوخ الشيعة . وقد ضعفه الدارقطني ( 629 ) . وقد حمل على أولادها ، أعني : الحسين والحسن ، كما قال محمد بن [ علي بن ] موسى الرضا . 
وقال أبو كريب : هذا للحسن والحسين ، ولمن أطاع الله منهم . 
وقال العقيلي : في هذا الحديث نظر . وأخرجه الحاكم في المستدرك من طريق عمر المذكور ، وقال : صحيح ، وتعقبه الذهبي . فقال : بل ضعيف تفرد به معاوية ابن هشام ، وفيه ضعف ، عن عمر بن غياث ، وهو واه بمرة . وأخرجه ابن شاهين ، وابن عساكر من طريق أخرى ، وفيه رافضي ( 630 ) . 
ورواه المهرواني عن حذيفة بن اليمان . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إن فاطمة أحصنت فرجها فحرمها الله وذريتها على النار ( 631 ) . 
ورواه الخطيب أيضاً ، من طريق أبي نعيم بلفظ : إنها أحصنت فرجها فحرم ذريتها على النار ( 632 ) .
وللحديث شاهد : أخرجه الطبراني عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لفاطمة : إنا الله غير معذبك ولا ولدك ( 633 ) . 

125 _ حديث : إن فاطمة تتعلق بقائمة من قوائم العرش ، وعليها ثياب مصبوغة وتقول : احكم بيني وبين قاتل ولدي . 
قال في الميزان : باطل ، وقال ابن الجوزي : موضوع . 
126 _ حديث : إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحجاب ، يا أهل الجمع غضوا أبصاركم عن فاطمة بنت محمد حتى تمر . 
في إسناده : العباس بن الوليد بكار الضبي ( 634 ) . كذبه الدارقطني ، وأخرجه الحاكم في المستدرك من طريقه . وقال : صحيح على شرط الشيخين ، إلا أن العباس لم يخرجا له ، ورواه بإسناد آخر من غير طريقه ( 635 ) وقال : صحيح الإسناد ، وتعقبه الذهبي ، ولم يتعقبه ابن حجر ، في الأطراف ، وله طرق كثيرة ( 636 ) . 
127 _ حديث : إن ابن عباس قال : سألت النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الكلمات التي تلقاها آدم من ربه . قال : سأل بحق محمد ، وعلي , وفاطمة ، والحسن ، والحسين إلا تبت علي ، فتاب عليه . 
قال الدارقطني : تفرد به عمرو بن ثابت ، وقد قال يحيى : إنه لا ثقة ولا مأمون ، وقال ابن حبان : يروي الموضوعات . 
128 _ حديث : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم سجد خمس سجدات ليس فيهن ركوع قال : أتاني جبريل فقال : إن الله يحب فاطمة . فسجدت ، ثم رفعت رأسي ، ثم أتاني .فقال : إن الله يحب فاطمة فسجدت ، ثم أتاني . فقال : إن الله يحب الحسن والحسين فسجدت ، ثم أتاني . فقال : إن الله يحب من يحبهما فسجدت ، ثم أتاني : فقال : إن الله يحب من يحبهما فسجدت . 
قال ابن عدي : باطل وكذب بارد . 

129 _ حديث : من أحبني فليحب علياً ، ومن أحب علياً فليحب فاطمة ، ومن أحب فاطمة فليحب الحسن والحسين ، وإن أهل الجنة ليتباشرون ويسارعون إلى رؤيتهم ينظرون إليهم : محبتهم إيمان ، وبغضهم نفاق ، ومن أبغض أحداً من أهل بيتي . فقد حرم شفاعتي ، فإني نبي مكرم بعثني الله بالصدق فأحبوا أهلي وأحبوا علياً . 
قال ابن عدي : باطل ، وفي إسناده وإسناد الذي قبله عبد الله بن حفص ، وهو الواضع لهما 
130 _ حديث : إن آل محمد شجرة النبوة ، وآل الرحمة ، وموضع الرسالة . 
هو موضوع ، في إسناده : متروكان بمرة . 
131 _ حديث : إنه صلى الله عليه وآله وسلم قال لعلي : ادن مني أضع خمسك في خمسي ، يا علي خلقت أنا وأنت من شجرة : أنا أصلها ، وأنت فرعها ، والحسن والحسين إغضانها ، من تعلق بغصن منها أدخله الله الجنة ، يا علي ، لو أن أمتي صاموا حتى يكونوا كالحنايا ، وصلوا حتى يكونوا كالأوتار ، ثم أبغضوك ، كبهم الله على وجوههم في النار . 
قال ابن عدي : هذا لا يرويه غير عثمان بن عبد الله الشامي ، وله أحاديث موضوعة . 

132 _ حديث : من أبغضنا أهل البيت حشره الله يهودياً . قلت : يا رسول الله ، وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم _ إلخ . 
قال العقيلي : لا أصل له وفي إسناده : سديف المكي غال في الرفض . وقال حنان ( 637 ) دخلت مع أبي على جعفر ين محمد فحدثه أبي بهذا الحديث عن أبيه محمد بن علي الباقر . فقال : ما كنت أرى أن أبي حدث بهذا الحديث . 
133 _ حديث : إن شيعتنا يخرجون من قبورهم يوم القيامة على ما بهم من الذنوب والعيوب ، كالقمر ليلة البدر_ إلخ . 
هو موضوع ، وفي إسناده : من لا يحتج به ( 638 ) 
134 _ حديث : اشتد غضب الله على من أهراق دمي وآذاني في عترتي . 
قال في المختصر : هو موضوع . 
135 _ حديث : أربعة أنا لهم شفيع يوم القيامة : المكرم لذريتي ، والقاضي لهم حوائجهم ، والساعي لهم في أمورهم ، ما اضطروا إليه ، والمحب لهم بقلبه ولسانه . 
هو موضوع ، كما قال في المختصر . 
136 _ حديث : يا علي إذا كان يوم القيامة ، أخذت بحجزة الله ، وأخذت أنت بحجزتي ، وأخذ ولدك بحجزتك ، وأخذت شيعة ولدك بحجزهم 
قال في المختصر : موضوع . 



http://www.fatihsyuhud.org/2013/07/ahli-bayt-hadith-maudu.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق