الاثنين، 21 أكتوبر 2013

أهل البيت يقولون أنّ الدّعاء عبادة

أهل البيت يقولون أنّ الدّعاء عبادة


كان أعلام أهل البيت -رضوان الله تعالى عليهم- يؤكّدون على حقيقة أنّ الدّعاء عبادة من أجلّ العبادات، ويحذّرون من دعاء غير الله، ويصْدعون بأنّ سؤال غيره سبحانه شرك.



عليّ المرتضى -رضي الله عنه- يقول أنّ الدّعاء من أفضل القربات:


· في (الكافي) عن ابن القداح عن أبي عبدالله -عليه السّلام- قال: قال أمير المؤمنين -عليه السّلام-: " أحَبّ الأعمال إلى الله عزّ وجلّ في الأرض الدّعاء، وأفضل العبادة العفاف"، قال: وكان أمير المؤمنين -عليه السّلام- رجلا دَعّاء. (الكافي: 02/467).



أخي الشّيعيّ، إذا كان الدّعاء من أحبّ الأعمال إلى الله –جلّ وعلا- فهل يسوغ وهل يليق أن يصرف لغير الله؟.



الإمام زين العابدين يقول أنّ الدّعاء عبادة:


· كان من دعائه -عليه السّلام- في وداع شهر رمضان: " ... وأنت الذي دللتهم بقولك من غيبك وترغيبك الذي فيه حظهم على ما لو سترته عنهم لم تدركه أبصارهم ولم تعه أسماعهم، ولم تلحقه أوهامهم، فقلتَ: { فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ }، وقلتَ { لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ }، وقلتَ: { ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }، فسمّيتَ دعاءك عبادة وتركه استكبارا، وتوعّدت على تركه دخول جهنم داخرين... "(الصّحيفة السجّادية: الدعاء 45).



الإمام الصّادق يقول أنّ الدّعاء هو العبادة، وأنّ صرفه إلى غير الله شرك:


· في (الكافي) عن زرارة عن أبي جعفر -عليه السّلام- قال: إنّ الله عزّ وجلّ يقول: { إِنَّ الذينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِين } قال: "هو الدّعاء، وأفضل العبادة الدّعاء". قلت: {إنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيم}؟ قال: الأوّاه هو الدّعّاء".(الكافي: 02/466).


· وفي (الكافي) عن حماد بن عيسى، عن أبي عبدالله -عليه السّلام- قال: سمعته يقول: "ادع ولا تقل: قد فرغ من الأمر؛ فإنّ الدّعاء هو العبادة، إنّ الله عزّ وجلّ يقول: { إِنَّ الذينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِين } وقال: { ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } ". (الكافي: 02/467).


· في (الكافي) أيضا عن حنان بن سدير، عن أبيه قال: قلت لأبي جعفر –عليه السّلام-: أيّ العبادة أفضل؟ فقال: "ما من شيء أفضل عند الله عزّ وجلّ من أن يُسأل ويطلب ممّا عنده، وما أحد أبغض إلى الله عز وجل ممن يستكبر عن عبادته ولا يسأل ما عنده"(الكافي: 02/466).


· وفي (الكافي) أيضا عن سيف التمار قال: سمعت أبا عبد الله -عليه السّلام- يقول: "عليكم بالدّعاء؛ فإنّكم لا تقربون بمثله، ولا تتركوا صغيرة لصغرها أن تدعوا بها، إنّ صاحب الصّغار هو صاحب الكبار".(الكافي: 02/467).


· وفي (الكافي) أيضا عن أبي الصباح عن أبي عبد الله -عليه السّلام- قال: "إن الله عزّ وجلّ كره إلحاح النّاس بعضهم على بعض في المسألة وأحبّ ذلك لنفسه، إنّ الله عزّ وجلّ يحبّ أن يسأل ويطلب ما عنده". (الكافي: 02/475).



تأمّل أخي: إذا كان الدّعاء عبادة من أفضل العبادات، فهل يجوز وهل يسوغ أن يصرف شيء منه لغير الله –جلّ وعلا-؟ ثمّ ألا ترى معي أنّه ما دام الدّعاء عبادة، فإنّ من دعا غير الله فقد عبده؟.



الإمام الصّادق -عليه رحمة الله- يقول أنّ دعاء غير الله شرك:


· في (وسائل الشّيعة) عن عباس بن يزيد عن أبي عبد الله -عليه السّلام- قال: قلت له: إنّ هؤلاء العوام يزعمون أنّ الشّرك أخفى من دبيب النّمل في الليلة الظّلماء على المسح الأسود؟، فقال: " لا يكون العبد مشركا حتى يصلّي لغير الله، أو يذبح لغير الله، أو يدعو لغير الله عزّ وجلّ ". (الخصال: 01/143، وسائل الشيعة: 28/341).



تأمّل أخي كيف أنّ الإمام الصّادق قد صرّح أنّ من دعا غير الله فقد أشرك.



الإمام الكاظم -عليه رحمة الله- يوصي بدعاء الله وحده:


· عن أبي ولاد قال: قال أبو الحسن موسى -عليه السّلام-: "ما من بلاء ينزل على عبد مؤمن فيلهمه الله عزّ وجلّ الدّعاء إلا كان كشف ذلك البلاء وشيكا، وما من بلاء ينزل على عبد مؤمن فيمسك عن الدّعاء إلا كان ذلك البلاء طويلا، فإذا نزل البلاء فعليكم بالدّعاء والتضرّع إلى الله عزّ وجلّ".(الكافي: 02/471).



***



وهذه النّصوص هي النّصوص الموافقة لكتاب الله -جلّ وعلا-:


· يقول الحقّ –سبحانه-: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} (غافر:60).


· ويقول: {ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} (الأعراف:55).


· ويقول: { قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَاماً } (الفرقان:77).



***
http://www.norelhaq.com/vb/showthread.php?11762-%ED%C7-%D4%ED%DA%C9-%C7%E1%DA%C7%E1%E3-%E5%D0%C7-%E5%E6-%E3%D0%E5%C8-%C3%E5%E1-%C7%E1%C8%ED%CA

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق